اليوم سنتحدث عن مسألة هامة جدًا يغفل عنها الكثير من البائعين والتجار عبر الانترنت وهي عناوين المنتجات، إذا كنت صاحب متجر الكتروني او حتى بائع تجزئة عبر المتاجر الالكترونية متعددة البائعين فهل تكتب عناوين المنتجات الخاصة بك بشكل صحيح؟.. يمكنك الإجابة عن هذا السؤال في التعليقات بعد قراءة هذا المقال جيدًا!، في هذه السلسلة التي تحمل اسم مهارات البيع الالكتروني ستتعرف معنا فيها على كيفية انشاء قائمة منتجات صحيحة ومتكاملة.

لتبسيط الأمر عليك سأقوم بشرح أهمية إعداد قائمة منتجات ذات جودة عالية وخالية من الأخطاء، قديمًا كانت عمليات البيع والشراء تتم فقط من خلال المتاجر والمحلات التجارية على أرض الواقع وكان لابد على مالك المحل التجاري أن يحضر لافتة لائقة يضع عليها اسم للمتجر ويذكر فيها ما يبيعه ويقدمه للجمهور، أيضًا يعرض جزء من بضاعته ومنتجاته في الخارج مع وضع الاسعار والخصومات ليراها الناس ويقبلون على شرائها وإلا فإن عدم معرفة العملاء بما تبيعه لن يجعلهم يزورونك بالمقام الاول. نفس الشيء في البيع الالكتروني عبر الانترنت لابد على التاجر الرقمي أن يقوم بإعداد ما يُعرف بقائمة المنتج Product List، وهي كالآتي:

  • عنوان المنتج.
  • وصف المنتج.
  • سعر المنتج، الشحن، ومعلومات الدفع.

وفي ظل التطورات التكنولوجية الحديثة التي يشهدها العالم الافتراضي حاليًا، حيث أصبحت الحكومات في أغلب الدول العربية تتجه إلى تقديم الخدمات للجمهور عبر الانترنت لما فيه من راحة للناس وسرعة في التنفيذ وقلة في الأخطاء، حتى أن هناك بعض الخدمات لا يتم تقديمها الا عبر الانترنت مما أدى إلى اتساع نطاق التعامل الرقمي وانتشار البطاقات الائتمانية والشرائية عبر الويب، فلجأ التجار إلى عالم الانترنت الشاسع مما نتج عنه ازدحام في عدد المتاجر الالكترونية؛ لذلك لابد على التاجر الذكي أن يهتم بعناوين منتجاته وان يتحقق فيها عنصري التشويق (شد الانتباه) وتقديم المعلومات حولها دون ابتذال أو سطحية.

تطوير وتعزيز عنوان منتجك:

يجب عليك تعزيز عناوين منتجاتك لتحسين ظهورها في الصفحة الاولى في نتائج البحث وهو ما يُعرف ب ( SERP ) بعدد احرف محدود.

عندما أتحدث هنا عن عنوان جذاب وقوي للمنتج، فاقصد عنوان يحقق لك الآتي:

  • لتصدر في نتائج محركات البحث.
  • بيع المنتجات إلى مستخدمي محركات البحث.
  • الظهور وسط زحام منتجات الآخرين.
  • سهولة وصول العميل الى المنتج المراد شراءه عن طريق البحث في الموقع

إليك بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند كتابة عنوان صحيح ومثالي:

1- لابد أن يبدأ عنوان منتجك ببعض الصفات الأساسية والميزات الرئيسية التي تقدمها للعملاء والمشترين:

يجب تضمين نوع المنتج بالعنوان، على وجه الخصوص في أول كلمتين بالعنوان.

على سبيل المثال لا الحصر: في قسم "الصناعات اليدوية" يكون كالآتي:

اسم العلامة التجارية (ان وجدت) والمنتج | الفئة

الدميه هايدي صناعه يدويه(ميزة رئيسية) ببشره حنطيه ولون شعر أخضر فاتح مورد مع ملحقاته(صفات رئيسية)

2- إختيار وتضمين الكلمات المفتاحية الرائجة والأكثر طلبًا وبحثًا:

في المثال السابق، الكلمات "صناعة يدوية" و "دمية" من الكلمات الرائجة والشائعة لدى العملاء والمشترين وتم تضمينها بالعنوان، ولابد أن يتم وضعها في أول 25 حرف بعنوان المنتج.

3- اجعل عنوان منتجك يبدأ بالكلمة الرئيسية والأساسية:

على سبيل المثال لا الحصر، إذا كنت تبيع هواتف جوالة تابعة لشركة سامسونج لنفترض أنه Samsung Galaxy S7 edge، فلابد أن يبدأ العنوان المثالي والصحيح كالآتي:

هاتف Samsung Galaxy S7 edge اسود اللون | تصميم عالي الجودة

وسترى أن المقطع الثاني من العنوان يُقدم وصف موجز للمنتج، وهو "تصميم عالي الجودة" الذي يترك انطباع جيد للعملاء والمشترين المرتقبين، ويعطي ضمان الجودة العالية لمنتجك دون الآخرين في السوق الالكتروني.

4- كتابة معلومات وتفاصيل محددة بالعنوان:

واجبك الأهم في عملية تجهيز عنوان المنتج أن تقدم الإفادة للعملاء والمشترين بواسطة إضافة معلومات وتفاصيل حول منتجك من شأنها أن تساعدهم في عملية اتخاذ القرار المناسب والملائم اتجاه منتجك.. على سبيل المثال، الحقائب التي يتم بيعها عبر الانترنت غالبًا ما تكون محل لغط أو تكون محفوفة بالمخاطر بالنسبة للعميل من ناحية الحجم او المواد المصنعة منها قد تكون دون المستوى المطلوب، في هذه الحالة فإن تضمين عبارة "ضمان الإرجاع" أو "سهولة الإرجاع" يترك انطباع مميز جدًا ويثقل كفتك لدى العملاء.

معايير وإرشادات لكتابة عناوين منتجاتك بطريقة تلفت الانظار وتشد الانتباه:

  • تضمين الكلمات المفتاحية الرائجة شرط أن تنقل للعملاء ما تبيعه بوضوح دون أي لغط أو سوء فهم.
  • يجب أن لا يزيد العنوان عن 80 حرف.
  • أعمل على كتابة اسم العلامة التجارية للمنتج الخاص بك أو مصممه أو فئته.
  • أعمل على ذكر اللون والحجم والنوع والطراز والنسخة إن وجد.
  • عدم استخدام مرادفات غير محل بحث شائع على الويب؛ ذلك لأنها لا تشغل بال العملاء، بالإضافة إلى أنها ستجعل العنوان أقل جاذبية.
  • عدم استخدام علامات الترقيم، والرموز التعبيرية.
  • ألا يحوي العنوان على كلمات مبتذلة ومُستهلكة مثل "انظر أو شاهد" أو "سارع" أو"اروع أو افضل"، فالعميل أصبح لا يهتم بتلك العبارات.
  • ضرورة كتابة عنوان خالي من الأخطاء الإملائية.
  • عدم القلق حيال نقطة هل العنوان صحيحًا نحويًا أم لا.
  • عدم الإفراط في استخدام الاختصارات.

نود أن نذكرك بأن عنوان منتجك هو بمثابة الوسيلة المثلى نحو الوصول إلى العملاء وتحقيق مبيعات كبيرة جدًا، فالعنوان هو اعلان مجاني عنك وعن منتجاتك بل إنه اعلان لمتجرك ككل، حيث أنه كسلاح ذو حدين إما أن يكون مصدر جلب للعملاء والمشترين وإما أن يكون مصدر تنفير لهم، فيجب عليك استغلاله جيدًا لصالحك في عمليات البحث عن المنتجات في عالم الانترنت المزدحم.

بالنهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض اولى حلقات ودروس سلسلة مهارات البيع الالكتروني بعنوان "كيف تكتب عناوين تشد الانتباه لمنتجاتك؟"، واذا كان هناك أي اقتراح او تساؤل فلا تتردد في كتابته بالتعليقات وسنُجيب عنه بمشيئة الله تعالى وبركاته.

 

المرجع:

https://indianonlineseller.com/2014/10/are-you-writing-your-product-titles-right/