في عصر ثورة التكنولوجيا أصبح من الضروري على أصحاب الأعمال إنشاء متاجر إلكترونية بجانب متاجرهم الواقعية، حيث إن ذلك يساعد على زيادة بقعة الوصول إلى الجمهور المستهدف، كما يساهم في زيادة المبيعات من خلال دقة النتائج وتقليل التكاليف اللازمة، بالإضافة إلى مواكبة التكنولوجيا الحديثة التي تستلزم منه الخوض في هذا المجال.

حسب آخر الإحصاءات، يُتوقع أنه بحلول عام 2040 سوف تتم 95% من المشتريات عبر الإنترنت، وهو ما جعل الشركات وأصحاب الأعمال في سباق دائم للبدء في مجال التجارة الإلكترونية، كما من المتوقع أن تصل مبيعات تجارة التجزئة الإلكترونية عام 2021 إلى4.88 تريليون دولار أمريكي.

تلك الاحصائيات هي نقطة في بحر العلامات التي تخبرك بأنه يجب عليك البدء في هذا المجال المتسارع، في هذا المقال سنتطرق إلى 5 أسباب رئيسية تدفعك للانطلاق في مجال التجارة الإلكترونية.

  1. سهولة الوصول إلى عملاء جدد

في عالم التجارة الإلكترونية، يمكنك الوصول لأي شخص تريده في هذا العالم باستخدام جميع القنوات التسويقية سواء كان ذلك منصات التواصل الاجتماعي المختلفة أو الموقع الإلكتروني أو الإعلانات الممولة. بمجرد إنشائك لمتجر إلكتروني فذلك يعني انفتاح الحدود لأي متسوق إلكتروني عبر الإنترنت، وكل ما عليك فعله في تلك اللحظة هو التسويق لمتجرك الإلكتروني لتبدأ رحلتك في عالم التجارة الإلكترونية الواسع.

على خلاف المتاجر التقليدية، لا تقتصر قنوات البيع على الإنترنت على من يمكنه زيارة متجرك الإلكتروني فعليًا، فهنا أنت من سيذهب للعميل. سواء كنت قد بدأت للتو أو بائعًا حاليًا، يمكنك الوصول إلى شخص ما عبر الإنترنت لم يكن بإمكانك الوصول إليه من قبل، فالمتجر الإلكتروني يمنحك فرص كبيرة في جذب عملاء من مختلف أرجاء العالم.

  1. تقليل التكاليف.

واحد من أهم الأسباب التي تدفعك لإنشاء متجرك الإلكتروني هو انخفاض التكاليف في هذا المجال مقارنة بالمتاجر التقليدية، دعني أخبرك ب 3 أنواع من التكاليف التي ستنخفض في حال إنشائك لمتجر إلكتروني.

  • تكاليف التخزين:

مع بداية عملك في مجال التجارة الإلكترونية، ستجد انخفاض واضح وكبير في تكاليف تخزين منتجاتك، فمن خلال الاستراتيجيات والأدوات التسويقية المختلفة يمكنك تقدير الكميات المطلوبة من المنتجات من قبل العملاء وبناءً على تلك البيانات لن تقوم بشراء المنتجات إلا بقدر الحاجة وحسب طلب الأسواق.

  • تكاليف التوظيف:

من خلال المميزات الأخرى التي تقدمها لك لوحة التحكم في متجرك الإلكتروني مثل إدارة المنتجات وإدارة المشتريات وإدارة فواتير البيع وإدارة المخزون، بالإضافة إلى أتمتة تلك العمليات بشكل سهل وبسيط، فستجد أنك لست بحاجة إلى عدد كبير من الموظفين لمتجرك الإلكتروني، حيث إن عدد قليل من الموظفين كافٍ لأداء المهام المطلوبة بفعالية وكفاءة.

  • تكاليف التنقل:

إذا قلنا إن الإنترنت جعل العالم قرية صغيرة، فيمكننا القول إن عالم التجارة الإلكترونية جعل العالم منزل صغير، فمع اتخاذك لقرارك إنشاء متجر إلكتروني ستزيل أكبر العقبات على العملاء وهي سفر العملاء لمسافة طويلة قبل أن يصلوا إلى متجرك، لكن ذلك العائق سيتبدد بشكل آني، فمن خلال التجارة الإلكترونية ستمسح لأي عميل في أي دولة من زيارة متجرك الإلكتروني في أي وقت، ويتمتع بتجربة تسوق مميزة دون أن يتحرك من مكانه.

  1. إمكانية عرض منتجاتك على مدار الساعة.

مع عالم التجارة الإلكترونية، قل وداعًا لجملة "موعد إغلاق المتجر"، حيث تتيح المتاجر الإلكترونية للزوار إمكانية تصفح المنتجات بل وإجراء عملية الشراء في أي وقت يريدونه، حيث وكما تعلم أن خدمة الإنترنت تعمل على مدار الساعة 7/24، ما يمنح المستخدمين مرونة كبيرة في التسوق الأمر الذي ينعكس على سلوكهم بزيادة احتمالية اتخاذهم قرار الشراء.

  1. سهولة تسويق منتجاتك عبر الإنترنت

فمع التطور المتزايد في مجال التسويق الإلكتروني، أصبح من السهل عليك استهداف أي شخص تريده وبالخصائص التي ترغبها، بل وإعادة استهداف العميل الذي قام بالشراء من متجرك الإلكتروني بكل سهولة.

تتنوع الاستراتيجيات التسويقية بداية من الإعلانات الممولة ومرورًا بالتسويق بالمحتوى والتسويق بالبريد الإلكتروني وليس انتهاءً بالتسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي، كل ذلك يساعدك على الوصول السريع والدقيق للفئة المهتمة بمنتجاتك.

  1. رفاهية المستهلك

إذا كنا نتحدث عن عرض منتجات على مدار الساعة، لا تكاليف سفر وتنقل، التروي في اتخاذ قرار الشراء، وصول المنتج إلى باب منزلك دون أن تتحرك خطوة واحدة، بل وستجد أن أصحاب المتاجر في العملية التسويقية اكتشفوا أنك بحاجة لمنتج معين واستهدفوك بناء على ذلك، على الرغم من أنه يمكن أن تكون أنت غافلًا عن تلك الحاجة!

أي رفاهية أخرى ستقدم للمستهلك بعد تلك المميزات؟

بعد معرفتك بتلك المميزات، ماذا تنتظر لتبدأ في عالم التجارة الإلكترونية؟ اغتنم فرصتك الآن وسارع بالانطلاق في هذا العالم! إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ، تواصل معنا في منصة بلوم ودعنا نساعدك في الانطلاق.

للتعرف أكثر على المميزات المقدمة من متجر بلوم للتجار الرجاء زيارة الرابط التالي

https://www.bloom.com.sa/partners